Pages

Tuesday, July 22, 2014

PECS Phase 1 - برنامج بيكس المرحله 1



بيكس:
==============

بكس هو برنامج يعتمد على استخدام الصور للتواصل و زيادة مفردات و جمل الطفل الذي يتحدث و تساعده على الترميز 

و من المفاهيم الخاطئه لدى بعض الاهالي ان برنامج بيكس يجعل الطفل يعتمد على الصور فقط و يوقف تطور الطفل للكلام ..
برنامج بيكس يساعد الطفل على الكلام و التواصل المقصود مثل ان الطفل الطبيعي لو سألته عن اسماء الحيوانات سوف يقول 20 اسما تقريبا و لكن لو اعطيته كتاب فيه صور حيوانات قال اسماءأ اكثر و لم توقف الصور الطفل عن الكلام .. و يفهم معنى الترميز ايضأ

اعتبارات هامة يجب التأكد من توافرها قبل بدء التدريب على نظام بيكس

==============

1- اختيار المعزز الصحيح لتدريب الطفل 

-2 إعداد الصور بشكل واضح و يكون حجمها مناسب ليد الطفل و لقدراته

3- اعداد الملف بالشكل الصحيح 

3- اهتمام جميع افراد الاسره بالتدريب .

4- ان يكون المدرب قادر على مساعدة الطفل وقت حاجته





يعتمد برنامج بكس على عدة مراحل :




المرحلة الاولى :


         الهدف من هذه المرحلة أن يتعلم الطفل الطفل بحيث ياخذ الصوره و يمدها و يضعها في يد الام Spontaneous requesting 




وذلك من خلال استخدام شيء نضمن شدة تعلق الطفل به مثل الشبس او اي شيء اخر

 وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل مساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيع الطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا


 خلال هذه المرحلة ليس من الضروري للطفل ن ينظر إلى أو يتعرف على الصور


مثال :
1-    تكون الصورة بالقرب من الطفل 
2-    و يكون الشبس في يد الام و تخرج قطعه صغيره منه
3-    إذا جاء الطفل لأخذ القطعة يقوم الاب بأخذ يد الطفل
4-    و يضعها على الصورة (  الطفل  هو الذي يقوم بأخذ الصورة ) ليأخذها و يضعها في يد الام ( تكون يد الام مفتوحه )
5-    الام تأخذ الصورة و تقول شبس و تعطي الطفل اقطعه الشبس مباشرتا


ملاحظات المرحله الاولى :
  1. لا تستخدم العبارات  اللفظية خلال هذه المرحلة, مثل: ماذا تريد؟ أو (أعطيني) الصور
  2.  قم بالتدريب على اشياء متنوعه لا تقم بالتدريب فقط على الطعام 
  3. قم بالتدريب في اكثر من مكان
  4. يجب قيام التدريب على اكثر من شخص








Wednesday, July 16, 2014

كيفية عمل ملف بيكس

لعمل الملف سوف تحتاج الى :

1-  ملف بمقاس صفحة A4 
2- شريط الفيلكرو المزدوج
3- مقص حاد
4- مسطره 30 سم اقل شيء
5- فواصل للملف او ورق A4 ملون













--------------------------------------------------------------------------------


الخطوة الاولى  

افتح الملف و قوم بقياس طول الملف بالكامل من أعلى إلى أسفل من الداخل،وحدد نقطة الوسط . لدينا مجلد  طوله كاملا  315مم وحددنا نقطة الوسط عند 157مم. كرر ذلك ثلاث مرات او اكثر و حدد النقاط الحمراء ادناه 

الخطوة 1: ضع علامة منتصف داخل المجلد

------------------------------------------------------------------------------
الخطوة الثانيه

من نقطة الوسط التي رسمناها بالخطوه الاولى قم بقياس 125 مم اعلى نقطه الوسط و 125مم اسفل نقطة الوسط قم بذالك اكثر من مره لتكوين خط مستقيط بالعرض . وراعي الدقه في هذه المرحله بحيث يكون الطول الكامل 250 مم كما بالصوره ادناه 
الخطوة 2: قياس منتصف 250MM جزء ورسم خط العرض عبر المجلد بأكمله.

-----------------------------------------------------------------------------

الخطوة الثالثه 

قص على طول  الخطوط التي رسمناها مع مقص جيدة حتى يكون شكل ملفك مثل الصوره ادناه 

الخطوة 3: قص على  الخطوط لإزالة الأجزاء الخارجية

-------------------------------------------------------------------------------

الخطوة الرابعه

قم بقياس من اسفل بالغلاف العلوي مسافه 60مم   على طول الحافة الداخلية للغطاء   وارسم خط لتوصيل هذه العلامات. قص على طول هذا الخط لإزلة هذا الجزء تأكد من قص هذه القطعه بدقه لأن سوف نحتاجها لاحقا 

الخطوة 4: قص 60مم من الغلاف العلوي للملف. هذه القطعة سوفنس نخدمها لشريط الجمله

--------------------------------------------------------------------------------

الخطوة الخامسه:
  
قم بقياس  السطح الخارجي لغلاف الملف  بالعرض ، وضع  علامات في 32مم و 62مم و 62مم ،و  62مم و 32مم . و ضع نقاط مثل النقاط الحمراء كما في الصوره ادناه  من الاعلى و الاسفل  و قم بتوصيل كل نقطة مع التي امامها بالجانب الاخر . وهذه النقاط تساعدك في وضع شريط الفليكرو الخشن بطريقه مرتبه

الخطوة 5: تنقيط عند  32مم و62مم و62مم و62مم و32مم  وعمل خطوط من أعلى إلى أسفل. وسوف تستخدم هذه الخطوط لمساعدتك لوضع شرايط الفيلكرو من الجهه الخشنه.

-------------------------------------------------------------------------------

الخطوة السادسه:

قم بقياس 30مم من الاسفل و ضع نقاط كرر ذلك اكثر من مره و 20مم من الحواف الخارجية ووضع الشريط الفيلكرو  على هذا الخط الذي قمت برسمه


الخطوة 6: وضع علامات في المنطقة السفلى  لوضع الشريط الفيلكرو .


-------------------------------------------------------------------------------

الخطوة السابعه:

قم بقياس الشريط الذي قمنا بقصه  و قم بقياس  20مم من حافه واحده من الشريط و ارسم خط طولي ثم قص هذه القطعه  

خطوة 7: قص الحافة بمسافة 20مم  من الشريط.

--------------------------------------------------------------------------

الخطوة الثامنه:

خذ شريط الجملة الذي قمنا بقصه بالخطوه 4 ،وقم بتحديد نقاط من الاسفل بمسافة 30مم حيث تكون النقاط بالوسط على طول الشريط . وقس 20مم من كل حافة النحو المبين أدناه. وضع الشريط الفيلكرو الخشن على الشريط من  الأعلى وشريط الفيلكروالناعم على الشريط من الأسفل بحيث يمكن ان يمسك الشريط الفيلكرو الناعم  على الكتاب نفسه ..


خطوة 8: قم بوضع الفيلكرو الخشن و الناعم   على الشريط الجملة ..

--------------------------------------------------------------------------------------------

و اخيرا! 

الآن مجرد وضع شريط الجملة على الملف تكون انتهيت من عمل ملف البيكس . يمكنك قص الحواف بشكل دائري باستخدام مقص لمنع الاذى من الاطراف الحاده . و من الممكن تغليف الملف لحمايته 

اما بالنسبه للصفحات الدخليه احضر ورق A4 و غلفه حراريا   او فواصل الملفات الملونه و قم بوضع الفلكلور الخشن على الصفه بخطوط عرضيه


المصادر :
http://www.educateautism.com/

Tuesday, July 15, 2014

كيف تجعلين طفلك يفهم الاوامر



بعض الاطفال يحتاجون مساعده لفهم الاوامر البسيطه مثل افتح الباب  او ارمي بزباله.......
و لتعليمهم اتباع مثل هذه الاوامر :

اولا اذا كان طفلك لا يفهم الامر  ولا يستجيب لأشارتك

احضري سله مهملات و اجعليها بعيده قليلا عنك و اعطي الطفل منديل او اي شي و قولي للطفل ارمي بالزباله و اشري عليها ثم قومي بمساعدته طفلك جسديا و اخذه ليرمي ثم شجعيه بالتصفيق او الدغدغه الخ و قومي باعادة التدريب اكثر من مره 

الهدف الاول في هذا التدرب : ان يقل غضب طفلك او بكائه 
الهدف الثاني : ان تقل مساعدتك له جسديا 
الهدف الثالث : يحتاج مساعده بسيطه
الهدف الرابع : يقوم برمي بنفسه
الهدف الخامس : ان يعمم الفكره في اكثر من مكان البيت السوق الخ

و اذا كان طفلك يستجيب لبعض الاوامر مثل انه يستجيب لامر افتح الباب و ارمي بالزباله و لكن لا يعرف اغلق النور او احضر جزمتك ... فقومي بتدريبه على الاوامر التي لا يعرفها 

ثانيا : اذا كان طفلك يفهم الامر و لكن يجب ان تستخدمي اشاره 

مثلا : ان يعرف الطفل افتح الباب و لكن يجب ان استخدم الاشاره فقومي بلأمر افتح الباب و ساعديه جسديا بتوجيهه للمكان و غيري الامر
الهدف الاول : ان اساعد الطفل في توجيهه
الهدف الثاني : الطفل يحتاج مساعده اقل
الهدف الثالث : ان يقوم بالامر بنفسه
الهدف الرابع: ان يعمم الفكره
ملاحضه لا تامري الطفل بنفس الامر بنفس الوقت لأنه ممكن ان يحفض المكان غيري الاوامر مثلا افتح الباب و بعدها اساليه يحضر جزمته 

ثالثا: تدريب الطفل على اتباع امرين :
يعتقد الاهالي انه اذا طلب امرين ثم جزئه ان طفله يفهم الامرين . لتدريب الطفل على اتباع امرين هنالك مرحلتان 

a.     امران لهم علاقه ببعض
هنا يكون الامران متسلسلان
مثال : افتح الباب و اطلع  -  افتح العصير و صبه ...... الخ

b.     امران ليس لهم علاقه ببعض
هنا يكون الامران مختلفان تماما
مثال : افتح الباب و نادي بابا – جيب عصير و سكر المكيف ..... الخ

Sunday, July 13, 2014

المعكوسات - Opposites



المعكوسات 
تعلم طفلك للمعكوسات يساعده في زيادة عدد المفردات لديه . و هنالك طرق عديده لتعليم الطفل المعكوسات من خلال الصور او الالعاب  او اللعب 

أولاً:
ابدئي بفرق كبير بين الصفات مثال: طاوله  (كبيره) وقلم  ( صغير)
ثانياً:
قللي الفرق تدريجياً ، مثال: كتاب (كبير) و دفتر (صغير)
ثالثاً :
قللي الفرق إلى أن يتمكن الطفل من مقارنة شيئين متقاربين مثال: محمد أطول من فهد
رابعاً :
يوظف الطفل الصفات في حديثه.



مثال : 
علمي طفل من خلال العابه مثلا احضري دب كبير و دب صغير
او من خلال اللعب
- خطوه كبيره خطوه صغيره 
-  وجه فرحان وجه زعلان 



opposites / adj :
Opposites are pairs of words that have different meanings. Learning and comprehending basic 
concepts word pairs of opposites allows children to gain new vocabulary as well. For example, when a child comprehends the opposite word pair of hot/cold, he/she can then expand his/her vocabulary with words such as warm/cool. 

First:
Start with a large difference  Example: table (big) and Pen (small) 
Second: 
Cut down on the difference gradually, for example: the book (large) and notebook (small) 
Third: 
Limit the difference  to be able to compare between the two things  example: Mohammed longer than Fahd 
Fourth: 
the child uses the opposites in his everyday  speech 

  • Find a small teddy bear and a big one to teach big and small or baby and adult.
  • Using balls of different sizes and weights you can teach big and small, heavy and light, and float or sink.
  • Using a ball and a bucket, cup or box, teach your toddler in and out, over and under, as well as up and down.
  • Some toys have volume - for example toy dog, trucks, dolls. Use these toys to teach loud and quiet.
Here are a few simple activities that you can do with your toddler 

  • Reach high to the sky and low to the ground
  • Take a big step and a little step
  • Clap your hands loudly and quietly
  • Run fast, then slow (toddler’s pace)
  • Happy face, sad face
  • Fill a cup with water, empty cup
  • Open lid, shut lid
  • Sit down, stand up
  • Turn to the right and then left
  • Jump up and crouch down










Resources:


Ways to Teach Opposites - by Kevin Stuckey, M.Ed., CCC-SLP
www.guruparents.com